منذ في تصنيف مناهج دراسية بواسطة
س/ اشرح درس نائب الفاعل.

أهلاً وسهلاً بكم زوارنا الكرام في موقع ضوء التميز.

يسعدني أن أقدم لكم شرح درس نائب الفاعل بطريقة سهلة وبسيطة.

س/ اشرح درس نائب الفاعل.

الإجابة :

س/ إلى كم ينقسم الفعل؟

ج : إلى قسمين :

١- مبنى للمجهول : وهو ماذكر معه فاعله نحو: شرب الطفل اللبن.

٢- مبنى للمجهول : ماحذف معه فاعله،  وأنيب عنه غيره،  نحو : شُرِب اللبن.

**تعريف نائب الفاعل : اسم مرفوع حل محل الفاعل بعدحذفه، وتقدمه فعل مبنى للمجهول.

**يجب تغير صورة الفعل عند البناء للمجهول:

أولاً : الفعل الماضي :  يضم أوله،  ويكسر ما قبل آخره إن لم يكن مكسوراً.

١- الفعل الماضي الصحيح الآخر، نحو :

شرب الطفل اللبن.

شرب : فعل ماضٍ مبنى على الفتح ؛لأنه صحيح الآخر ، ولم يتصل بآخره شيء.

س/من الذي شرب؟  الطفل : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره؛ لأنه مفرد.

س/ ماذا شرب الطفل؟  اللبن : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره؛ لأنه مفرد.

عند بناء الجملة للمجهول، نحذف الفاعل (الطفل)، ماذا يوجد بعد الفاعل؟  مفعول به (اللبن)  نقيمه مقام الفاعل، فيرتفع ارتفاعه على أنه نائب فاعل،  فنقول: شُرِب اللبن : شرب : فعل ماض مبنى للمجهول مبنى على الفتح، لأنه صحيح الآخر ،ولم يتصل بآخره شيء. اللبن : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره؛ لأنه مفرد.

٢- الفعل الماضي معتل الآخر  نحو : صلى المؤمن الفجر.

صلي المؤمن الفجر

صلى : فعل ماضٍ مبنى على الفتح المقدر على آخره منع من ظهوره التعذر.

س/ من الذي صلى؟  المؤمن : فاعل مرفوع بالفاعليه وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره؛ لأنه مفرد. س/ ماذا صلى المؤمن؟ الفجر : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره؛ لأنه مفرد.

نقوم ببناء الجملة للمجهول (صلى المؤمن الفجر) نحذف الفاعل كلمة ( المؤمن) ، ونقيم مقامه المفعول به (الفجر)  ،فيرتفع ارتفاعه على أنه نائب فاعل،  ونطبق القاعدة بالفعل (صلى)  يضم أوله، ويكسر ما قبل آخره، فنقول :صُلِي  ، وتقلب الألف المقصورة ياء لتناسب الكسر.

فنقول : صُلِي الفجر.  صُلِي : فعل ماض ٍ مبنى للمجهول مبنى على الفتح.

الفجر : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

ونحو : دعا المؤمن ربه.

نبني الجملة للمجهول نحذف الفاعل (المؤمن)  نقيم مقامه المفعول به (ربه)  ، فيرتفع ارتفاعه على أنه نائب فاعل،  ونطبق القاعدة بالفعل (دعا)  يضم أوله ، ويكسر ما قبل آخره. (دُعِا)، ونقوم عن طريق ما يسمى بالإعلال بقلب الألف القائمة ياء ؛ لتناسب الكسر ( دُعِي) فعل ماض مبنى للمجهول مبنى على الفتح. ربه : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبنى على الضم في محل جر مضاف إليه.

ونحو : أعطى الغني الفقير ثوباً.

أعطى : فعل ماض مبنى على الفتح المقدر على الألف المقصورة منع من ظهوره التعذر.

س/ من الذي أعطى؟  الغني : فاعل مرفوع بالفاعلية وعلامة رفعه الضمة.

س/ ماذا أعطى الغني؟ الفقير : مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره؛ لأنه مفرد.

س/ ماذا أعطى الغني الفقير؟  ثوباً: مفعول به منصبوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره؛ لأنه مفرد.

نبني الجملة للمجهول ، نحدف الفاعل (الغني)  نقيم مقامه المفعول به، الأول فيرتفع ارتفاعه على أنه نائب فاعل،  ونطبق القاعدة بالفعل (أعطى)  يضم أوله ويكسر ما قبل آخره، إن لم يكن مكسوراً،  فنقول : أُعطِي الفقيرُ ثوباً.

أُعطِي : فعل ماض مبنى للمجهول مبنى على الفتح.

الفقير : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره؛ لأنه مفرد. ثوباً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره؛ لأنه مفرد.

٣- الفعل الماضي سداسي في أوله همزة وصل. يضم الأول،  والثالث ويكسر ما قبل الآخر.

نحو : استعفر المؤمن ربه.

استغفر : فعل ماض مبنى على الفتح ؛لأنه صحيح الآخر،  ولم يتصل بآخره شيء. س/ من الذي استغفر؟  المؤمن : فاعل مرفوع بالفاعلية وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره؛  لأنه مفرد. س/ ماذا استغفر المؤمن؟ ربه : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. لأنه مفرد. وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبنى على الضم في محل جر مضاف إليه. نبني الجملة للمجهول، نحذف الفاعل (المؤمن)  ، ونقيم المفعول به(ربه) مقامه، فيرتفع ارتفاعه على أنه نائب فاعل. نطبق القاعدة بالفعل يضم الأول، والثالث وكسر ما قبل الآخر.

فنقول : اُستُغفِر ربُّه.  اُستُغفِر : فعل ماض مبنى للمجهول مبنى على الفتح؛ لأنه صحيح الآخر،  ولم يتصل بآخره شيء. ربُّه : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره؛ لأنه مفرد وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبنى على الضم فى محل جر مضاف إليه. ونحو : استعان المؤمن بالله.

نبني الجملة للمجهول نحذف الفاعل (المؤمن) ماذا يوجد بعد الفاعل؟  الجار والمجرور (بالله) نقيم الجار والمجرور مقام الفاعل فيكون في محل رفع نائب فاعل.

استعان : فعل ماض سداسي أوله همزة وصل يضم الأول،  والثالث وكسر ما قبل الآخر ( اُستُعاِن)  ، ونقوم عن طريق ما يسمى بالإعلال بنقل الحركة(الكسرة) من الألف؛  لأن الألف دوماً ساكنة إلى  الحرف الصحيح قبلها وهو العين  ، وتقلب الألف ياء لتناسب الكسر. فيصبح الفعل ( اُستُعِين بالله). اُستُعِين : فعل ماضٍ مبنى للمجهول مبنى على الفتح. بالله : جار ومجرور في محل رفع نائب فاعل.

٤-الفعل الماضي خماسي في أوله همزة وصل. يجوز ضم الأول ، والثالث،  وكسر ما قبل الآخر،  أو كسر الأول  ، والثالث وكسر ما قبل الآخر،  كم يا أمثلة نختار مثال واحد والقاعدة واحدة مهما أختلف المثال.

نحو : اختار الأستاذ جميل الطالب المثالي للجائزة.

اختار : فعل ماض مبنى على الفتح؛ لأنه صحيح الآخر ولم يتصل بآخره شيء.

س/ من الذي اختار؟  الأستاذ؟  فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره؛  لأنه مفرد.

جميل : بدل مطابق،  أو بدل كل من كل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. س/ ماذا اختار الأستاذ جميل؟  الطالب : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره؛  لأنه مفرد.

س/ ما صفة الطالب؟ مثالي : المثالي صفة مرفوعة؛  لأن الموصوف مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل. للجائزة : جار ومجرور متعلقانبالفعل (اختار). نبني الجملة للمجهول فنقول :

اُختُور،  نضم الأول والثالث وتقلب الألف واو؛ لتناسب الضم أو نكسر الأول ، والثالث وتقلب الألف ياء لتناسب الكسر فنقول : اِختِير. ونختار الذي لا يوجد فيه لبس. نحذف الفاعل (الأستاذ جميل)  ونقيم المفعول به (الطالب) مقامه،  فيرتفع ارتفاعه على أنه نائب فاعل. فتصبح الجملة :

اُختُور،  أو اِختِير الطالب المثالي للجائزة.

اُختُور، أو اِختِير : فعل ماض مبنى للمجهول مبنى على الفتح. س/ من الذي اختير أو اُختُور؟ الطالب : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره،  لأنه مفرد. المثالي نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل.

٥- الفعل الماضي في أوله تاء زائدة  يضم الأول،  والثاني وكسر ما قبل الآخر.

نحو : تعاون زيد وخالدٌ على فعل الخير.

تعاون : فعل ماضٍ مبنى على الفتح؛ لأنه صحيح الآخر،  ولم يتصل بآخره شيء. س/ من الذي تعاون؟ زيدوخالد؟  زيد :فاعل مرفوع بالفاعلية وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره؛ لأنه مفرد وخالد :الواو حرف عطف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب. خالد :معطوف على زيد مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. على : حرف جر مبنى على السكون لا محل له من الإعراب. فعل : اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة وهومضاف والخير مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

نبني الجملة للمجهول، نحذف الفاعل (زيد وخالد) ونقيم الجار والمجرور مقامه،  فيكون في محل رفع فاعل. ونطبق القاعدة على الفعل يضم الأول والثاني وتقلب الألف واو؛ لتناسب الضم ونكسر ما قبل الآخر. فنقول : تُعُوِن على فعل الخير. تُعُون : فعل ماض مبنى للمجهول مبنى على الفتح؛ لأنه صحيح الآخر،  ولم يتصل بآخره شيء.

على :حرف جر مبنى على السكون لا محل له من الإعراب.

فعل : اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة وهو مضاف والخير مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور في محل رفع فاعل.

٦- الفعل الماضي ثلاثي  معتل العين (أجوف) يجوز فيه الكسر والضم وتقلب الألف ياء؛ لتناسب الكسر،  أو تقلب واو؛ لتناسب الضم،  وذلك في حالة أمن اللبس   فإذا خيف اللبس اخترت ما يمنعه.

نحو : صام المسلمون يوم الأحد.

صام : فعل ماض مبنى على الفتح؛ لأنه صحيح الآخر،  ولم يتصل بآخره شيء.

س/ من الذي صام؟  المسلمون : فاعل مرفوع بالفاعلية وعلامة رفعه الواو نيابة  الضمة؛ لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد. س/ متى صام المسلمون؟  يوم الأحد: مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. ويو مضاف والأحد مضاف إليه مرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

نبني الجملة للمجهول  فنقول : صِيم يوم الأحد،  أو صُوم. حذفنا الفاعل (المسلمون)  وأقمنا مقامه الظرف، فيكون في محل رفع نائب فاعل وطبقنا القاعدة ضم الحرف الأول وتقلب الألف واو،  أو كسر الحرف الأول وتقلب الألف ياء؛ لتناسب الكسر.

صيم : فعل ماض مبنى للمجهول مبنى على الفتح؛ لأنه صحيح الآخر، وام يتصل بآخره شيء. يوم الأحد : يوم ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف والأحد مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. والظرف في محل رفع  نائب فاعل.  

ونحو : زادك الله علما.

زادك : زاد : فعل ماض مبنى على الفتح؛ لأنه صحيح الآخر، ولم يتصل بآخره شيء.

والكاف : ضمير متصل مبنى على الفتح في محل نصب مفعول به.

**قاعدة :إذا اتصلت ضمائر (كهي)  بالفعل يؤخر الفاعل وجوباً.

س/ من الذي زادك؟  الله : لفط الجلالة مرفوع على التعظيم؛ لأنه فاعل. بعد زاد يأتي تمييزا. علماً : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

نبني الجملة للمجهول (زادك الله علماً)

نحذف الفاعل لفظ الجلالة (الله)  ونقيم المفعول به(ك) مقامه على أنه نائب فاعل المفعول به ضمير خطاب للنصب نأتي بضمير رفع يناسبه من حيث الخطاب وهو ( تَ) زاد ــــــ يزيد أصل الألف ياء إذن نضم الحرف الأول فقط إذ لو كسر لتوهم أنه فاعل الزيادة، وتحذف الألف للتقاء الساكنين فنقول : زُدتَ علماً.

زُدت : فعل ماض مبنى للمجهول مبنى على السكون؛ لاتصاله بضمير الرفع المتحرك وهو التاء،  والتاء : ضمير متصل مبنى على الفتح في محل رفع  نائب فاعل. علماً: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

ونحو : سادك المخلصون

سادك : فعل ماض مبنى على الفتح؛ لأنه صحيح الآخر،  ولم يتصل بآخره شيء.

والكاف : ضمير متصل مبنى على الفتح في محل نصب مفعول به. س/ من الذي سادك؟  المخلصون : فاعل مرفوع بالواو نيابة عن الضمة؛ لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد. نبني الجملة للمجهول، نحذف الفاعل (المخلصون) ونقيم مقامه المفعول به (ك)،  فيرتفع ارتفاعه على أنه نائب فاعل. نأتي بضمير رفع بدل من ضمير النصب يناسبه من حيث الخطاب وهو (تَ) وبعد ذلك نبحث عن أصل الألف ساد ــــــ يسود إذن أصل الألف واو  إذن نكسر الحرف الأول بالفعل فقط إذ لو ضم؛لتوهم أنه فاعل السوْد .

سِدتَ : فعل ماض مبنى للمجهول مبنى على السكون ؛لاتصاله بضمير الرفع المتحرك وهو التاء،  والتاء ضمير متصل مبنى على الفتح في محل رفع فاعل.

٧- الفعل الماضي ثلاثي مضعف( عينه ولامه من جنس واحد ) ويسمى بالأصم لشدته. يضم الحرف الأول عند جمهور النحاة ويجوز الكسر عند بعض الكوفيين ،ويبقى التضعيف كما هو.

نحو : مدَّ الله في عمرك.

نبني الجملة للمجهول نحذف الفاعل لفظ الجلالة ( الله)  ماذ يوجد في الجملة الجار والمجرور (في عمرك) ينوب مناب الفاعل بعد حذفه، فيكون ذلك محل رفع فاعل.

مُدَّ : فعل ماض مبنى للمجهول مبنى على الفتح.

في عمرك : في :حرف جر مبنى على السكون لا محل له من الإعراب.

عمرك : اسم مجرور بـ(في ) وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف والكاف : ضمير متصل في محل جر مضاف إليه. والجار والمجرور في محل رفع نائب فاعل.

الدرس الثاني  سنشرح  بناء الفعل المضارع للمجهول.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى ضوء التميز، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...